أسئلة شائعة وإجابات

تغطية البوليصة

ما هي فوائد تأمين الائتمان التجاري؟

تتعدّد منافع تأمين الائتمان بالنسبة إلى الشركات، وهي تشمل:

  • تحديد المخاطر وتخفيفها

ونتحدث هنا عن مخاطر الائتمان المرتبطة بالمشترين لدى البيع على الساحة المحلية وتلك المرتبطة بالمشترين والبلدان لدى التصدير.

  • التأمين على المكوّن الأكبر والأهمّ في رأس المال العامل

يتمثّل المكوّن الأكبر في أي رأس مال عامل بالذمم المدينة التجارية؛ وبالتالي، فإنّ التأمين عليها خطوة أساسيّة وضرورية لضمان نموّها.

  • حماية التدفق النقدي

يوفّر لكم تأمين الائتمان الحماية التامة لتدفقاتكم النقدية في حال تخلّف المشترين الذين تتعاملون معهم عن الدفع بتاريخ الاستحقاق.

  • توفير شروط اقتراض فضلى من جانب المصارف

لدى امتلاك بوليصة تأمين ائتمان تجاري، توفّر المصارف شروط اقتراض فضلى.

تأمين الائتمان – صادرات ومحلي

ما هو تأمين ائتمان الصادرات ؟

تغطي بوليصة تأمين ائتمان الصادرات المخاطر المرتبطة بالمشترين الذيب يبيعهم حامل البوليصة بموجب شروط ائتمانية. تحمي هذه البوليصة حاملها من مخاطر عدم سداد المشترين. هذا، وقد تنتج مخاطر عدم السداد عن إفلاس المشترين، والفشل في السداد، وعدم قبول البضائع، كما قد تنشأ عن أوضاع اقتصادية أو سياسية خارج إرادة حامل البوليصة والمشتري.

ما هي المخاطر غير المشمولة في التغطية التي توفرها "كريدت عُمان"؟

لا تغطي “كريدت عُمان” النزاعات التي تنشأ بين المشتري وحامل البوليصة فيما يتعلّق بالتوريد، على غرار المسائل المرتبطة بالكمية، والجودة، والتغليف، وغيرها من الأمور المشابهة، وذلك ما لم يستحصل حامل البوليصة على حكمٍ صادرٍ لصالحه عن محكمة مختصّة في بلد المشتري. بالإضافة إلى ذلك، لا تغطي هذه البوليصة الأسباب الكامنة في طبيعة البضائع، أو التقصير من جانب أي وكيل تابع لحامل البوليصة أو المصرف المُحصِّل، والتقلّبات في سعر الصرف.

هل يمكنكم منح شروط ائتمانية لعملائكم؟

في المتوسط، إنّ نسبة 40% من أصول الشركة مقيّدة على شكل دين تجاري. أما كل ما يتطلّبه الأمر لإفلاس شركةٍ تحظى بخلاف ذلك بإدارة حكيمة وجيّدة فهو تخلّف عميل رئيسي عن تسديد الدفعات المتوجبة عليه للشركة. هذا، وقد يكون حتى للديون الأصغر تأثير تدميري وسلبي على الشركة. فعلى سبيل المثال، إن كان هامش الربح لديك يساوي 5% ودين عميلك يساوي قيمة 10000 ريال عُماني فقط، سيتوجب على شركتك أن تحقق مبيعات إضافية بقيمة 100000 ريال عُمان من أجل التعويض عن الخسارة. من هنا، بإمكان بوليصة تأمين الائتمان من “كريدت عُمان” أن توفر لك الحماية من تبعيات مثل هذه الحوادث وتأثيراتها الضارة.

لماذا لا يحصل حاملو البوليصة في بعض الأحيان على سقوف ائتمان أكبر تجاه مشترين محددين أو لماذا ترفض "كريدت عُمان" منح التغطية أو تلجأ إلى خفضها تجاه مشترٍ ما؟

قد تقيّد “كريدت عُمان” أو ترفض التغطية تجاه مشترين معينين، لأسباب مختلفة نذكر منها عدم تحلّي المشتري بما يكفي من الجدارة الائتمانية اعتماداً على وضعه المالي، أو ارتباطه بجملة التزاماته تجاه مورد آخر عالية جداً بالمقارنة مع حجمه وقدرته المالية، أو تسجيل الوكالة أو استلامها تجارب سداد معاكسة، أو قيام نزاعات مع هؤلاء المشترين. من هنا، ترى “كريدت عُمان” أنّ فرض قيود على التغطية تجاه هؤلاء المشترين هو إجراء يتيح لها حماية مصالح حاملي البوليصة ضد الخسائر المحتمله. وبالتالي، تسعى “كريدت عُمان” جاهدةً إلى تحديد سقوف تغطيتها بشكلٍ موضوعيّ وبراغماتي بما يكفي، بهدف تعزيز الصادرات العُمانية والترويج لها، مع تقييم مخاطر المشترين في الوقت عينه.

هل ينبغي عليّ صبفتي حامل بوليصة أن أطلب سقف ائتمان جديد لكل طلب تصدير جديد يقدمه المشتري؟

ليس هذا الأمر ضرورياً باعتبار أنّ سقف الائتمان “مُتجدِّد”، شرط ألا يتجاوز يتجاوز الحد الأقصى للائتمان المستحقّ في أي وقت من الأوقات قيمة سقف الائتمان المعتمد.

ماذا ينبغي أن أفعل لدى استلامي موافقة "كريدت عُمان" على سقف الائتمان؟

ينبغي على حامل البوليصة التأكّد من أن المشتري الموافَق عليه والذي ورد اسمه وعنوانه على سقف الائتمان المعتمد هو الطرف نفسه الذي أُبرِمَ عقد البيع معه. فإنّ أي تغيير في اسم الشركة – حتى ولو كان طفيفاً – قد يشير إلى كيانٍ قانونيٍّ آخر مستقل. وعليه إذا رغبت في التعامل مع شركة المشتري الأم أو إحدى شركاته الشقيقة أو الفرعية، يصبح عندئذٍ من الضروري أن تقدم “طلب سقف ائتمان” (Credit Limit Application [CLA]) لكل جهة على حدة، باعتبار أن أعضاء مجموعة شركات المشترى هي في الحقيقة شخصيات اعتبارية مختلفة. علاوةً على ذلك، لا بدّ من التنبّه بشكلٍ خاصٍ إلى قيمة المبلغ، وشروط السداد، وتاريخ الانتهاء (إن وُجِد)، وأي شروط خاصة أخرى مثلاً إن كان سقف الائتمان يغطي شحنة مُحدَّدَة فحسب أم أنه عليك إخطار “كريدت عُمان” بالمتأخرات على الفور أو أي موافقات أخرى ملحقة بسقف الائتمان المعتمد.

هل من الضروري أن أحدّ قيمة عقد التصدير بقيمة سقف الائتمان المعتمد والموافَق عليه من قبل "كريدت عُمان" ؟

ليس بالضرورة. يمكن توزيع الشحنات على مدار فترة من الزمن بشكلٍ يضمن بقاء قيمة السلع المُصدّرَة المستحقّة في أي وقتٍ من الأوقات ضمن حدود سقف الائتمان المعتمد. بعبارةٍ أخرى، بإمكان حامل البوليصة إبرام عقود بمبالغ أعلى من مبلغ سقف الائتمان، على اعتبار أنّ هذا السقف “متجدد”.

هل تُطَبَّق سقوف الائتمان الملغاة أو المُعلَّقَة على الديون المستحقّة القائمة؟

تُطبّق سقوف الائتمان الملغاة أو المؤجلة على الديون المستحقّة المتعلقة بالشحنات التي تم تنفيذها قبل تاريخ الغاء تلك السقوف أو تعليقها، من دون أن تشمل التغطية أي شحنات مستقبلية.

ما هي فترة الصلاحية لسقف ائتمان المشتري؟

ليس لسقف الائتمان تاريخ انتهاء صلاحية حيث أنه يظل ساري المفعول طوال مدة صلاحية البوليصة لأنه يعمل بشكل تلقائي ومتجدد إلا في حالة ألغت “كريدت عُمان” السقف وأبلغت العميل بهذا الإلغاء نتيجةً للكشف عن معلومات مغايرة عن المشتري أو عدم استخدام السقف خلال فترة محددة.

ما هي أهم المنافع التي تعود على حملة البوالص من استخراج تأمين ائتمان الصادرات والمحلي؟

  • خفض المخاطر الائتمانية وزيادة فرص تصدير البضائع إلى الخارج
  • الحصول على تحكم ائتماني أفضل عبر المراقبة المستمرة للمشترين وسقوف الائتمان المعتمدة قبل “كريدت عُمان”
  • التنازل عن بوليصة ائتمان الصادرات لبنكٍ ما بمثابة ضمانة إضافية للحصول على تمويلٍ إضافيٍّ بشروط ائتمانية أفضل خصم فواتير التصدير لدى البنوكتوفير تدفقات نقدية أكبر ومرونة في إدارة محافظ الذمم المدينةالأجنبية

ما هي عواقب عدم تقديم إقرار المبيعات التصديرية في وقتها؟

يُشكّل الإقرار المتأخر انتهاكاً لشرطٍ محدّدٍ تنص عليه البوليص. من هنا، تحتفظ “كريدت عُمان”، بصفتها شركة التأمين، بالحق في رفض الإقرار الذي يتم تقديمه بعد انقضاء التاريخ المنصوص عليه. لذلك، من المهم جداً أن يتم الإعلان عن مجمل المبيعات، محليّةً كانت أم تصديرية، في الوقت المناسب.

ما الإجراءات التي ينبغي على حامل البوليصة اتخاذها في حال طلب المشتري تمديد تاريخ استحقاق السداد؟

إذا كان المشتري غير قادر على السداد بحلول تاريخ الاستحقاق المحدد وطلب فترةً زمنيةُ أطول من أجل تسديد الدفعة، يتوجب على حامل البوليصة عندئذٍ اتخاذ أنسب قرار تجاري بشأن ذلك الطلب بناءً على الوقائع وظروف الحالة. وإذا تبين أن تمديد تاريخ استحقاق الفاتورة هو الإجراء الأنسب، ينبغي على حامل البوليصة في هذه الحالة الحصول على موافقة شركة التأمين (أي “كريدت عُمان”)، والتي يتم فيها تبيان التفاصيل التي تبرر التمديد.

هل تقدمون تغطية تأمين الائتمان لجميع الدول؟

نعم، تقدّم “كريدت عُمان” تغطية تأمين الائتمان لأكثر من 115 بلداً من حول العالم كما توفّر التأمين للبضائع المحلية أيضاً.

لمَ أنا بحاجة لتأمين أعمالي بموجب خطاب اعتماد غير قابل للإلغاء؟

يوفّر خطاب الاعتماد غير قابل للإلغاء حمايةً وضمانةً لاستلام مستحقاتك من فواتير مبيعات التصدير بشرط الالتزام بالبنود والشروط المنصوص عليها في خطاب الاعتماد التزاماً صارماً. على الرغم من ذلك، قد يحول بعض الأحداث ذات طبيعة سياسية والتي قد تنشأ في بلد المشتري دون أداء عقد البيع أو تحويل المبالغ المستحقة. في هذه الأحوال، تقدم بوليصة ضمان ائتمان الصادرات الحماية الكاملة لك من أي خسارة قد تلحق بك.

لماذا تتقاضى "كريدت عُمان" أقساط تأمين على إجمالي الأعمال المعلن عنها حتي حيث تتخطى قيمة سقف الائتمان؟

وفقاً للبوليصة، يستحق القسط على المبيعات التصديرية والمحلية الفعلية المنفذة تجاه مختلف المشترين الذين أُصْدِرَت تجاههم سقوف ائتمان وليس على مبلغ سقف الائتمان. على الرغم من ذلك، تتقاضى “كريدت عُمان” أقساط تأمين على المبيعات التي يُعلن عنها حامل البوليصة وتتجاوز سقف الائتمان، لحقيقة أن هذه المبيعات التصديرية المنفذة بما يتجاوز حدود الائتمان ستكون مشمولةً بالتغطية بشكل تلقائي ما أن يتم سداد قيمة الشحنات السابقة. وان لم يتم تقاضي أقساط تأمين على هذه المبيعات، فهي ستكون مستثناة من التغطية وفقاً لما يتناسب مع شروط البوليصة في حالة عدم قيام المشتري بالسداد.

ما هي النسبة المؤمنة بموجب بوليصة تأمين الائتمان؟

تبلغ نسبة التغطية 80% من الخسائر ضد المخاطر التجارية و85% ضد المخاطر غير التجارية.

كيف يعمل سقف الائتمان؟

تصدر شركة تأمين الائتمان سقف ائتمان لكل مشتري يتعامل معه حامل البوليصة. ويقدر مستوى السقف عند أقصى مبلغ يمكن أن يدين به المشتري في أي وقت. وبذلك، يكون سقف الائتمان الممنوح هو أقصى خط ائتماني مؤمن عليه لمشترٍ معيّنٍ، وهو يعمل على أساس متجدد، حيث يمكن حامل البوليصة ممارسة أعماله التجارية ضمن سقف الائتمان المعتمد طوال فترة البوليصة من دون أي يرجع للشركة التأمين.

هل يمكنني الاستحصال على بوليصة تأمين ضدّ مشترٍ من بلدي؟

نعم، تغطي بوليصة تأمين الائتمان المحلي مخاطر سداد المشترين المحليين في البلد نفسه.

لماذا ينبغي علي الاستفادة من خدمات تأمين الائتمان وأنا لم أشهد أي حالة ديون معدومة؟

تعتبر بوليصة تأمين الائتمان أداةً لإدارة المخاطر، تساعد حامل البوليصة على تثبيت تدفقاته النقدية وحماية ذممه المدينة التجارية في بيئة الأعمال التنافسية الاقتصادية والمتغيرة باستمرار. بذلك، يمكن حامل البوليصة أيضاً تعزيز قوة الاقراض من المؤسسات المالية.

كيف يمكن أن يساعد حامل البوليصة "كريدت عُمان" فى معالجة طلب سقف الائتمان بسرعة؟

أولاً: يجب أن يكون مبلغ سقف الائتمان المطلوب واقعياً وقريباً لمبلغ الائتمان المؤمن عليه وفقاً لاحتياجات حامل البوليصة المحتملة فى المسـتقبل المنظور.

ثانياً: يجب على حامل البوليصة تزويد “كريدت عُمان” بتفاصيل كاملة وصحيحة عن اسم المشتري، وعنوانه ونمط النشاط التجاري الخاص به، بالإضافة إلىوعنوان مصرفه.

ثالثاً: من المهم جدا أن يقدّم حامل البوليصة تفاصيل كاملة وواقعية حول تجربته التجارية السابقة مع المشتري.

رابعاً: إن كان لدى حامل البوليصة معلومات ائتمانية حديثة عن المشتري، يمكنه أن يرفق هذه التقاريرا بأي معلومات أخرى اضافية مع الطلب.

المطالبات

كيف ومتى يمكنني تقديم مطالبة؟

يمكنك تقديم المطالبة بمجرّد علمك بوجود معلومات مخالفة قد تؤثر على سداد فواتيرك المتعلقة بالمبيعات المؤمن على ائتمانها. عندئذٍ، يقوم قسم المطالبات والاستردادات بتوفير المساعدة اللازمة لك لتقديم المطالبة كما يصدر لك التوصيات اللازمة بشأن الإجراءات الواجب اتّخاذها للتقليل من الخسارة إلى أقصى حد.

ما هي المستندات التي عليّ توفيرها في حالة تقديم مطالبة؟

  • نسخة عن عقد المبيعا
  • فاتورة المبيعات – دليل الدين/عدم سداد قيمة البضائع المرسلة
  • دليل شحن البضائع
  • دليل على الإعسار إن توفر
  • المستندات التي تحدد الإجراءات التي اتّخذتها لمحاولة استرداد المبلغ المتأخر

ما هو تاريخ التحقق من الخسارة؟

تنصّ بوليصة تأمين ائتمان الصادرات على فترةٍ زمنيةٍ دنيا يتم بعد انقضائها تأكيد الخسارة من أجل التعويض عن مطالبة الخسارة. يُطلق على هذه الفترة الزمنية المحددة مصطلح “تاريخ التحقق من الخسارة”، وهو تاريخ لا بد من بلوغه قبل سداد أي مطالبة.

إذا طلب المشتري تمديد تاريخ السداد، فما هو الإجراء الذي ينبغي على حامل البوليصة اتخاذه

إذا لم يتمكن المشتري من الدفع بتاريخ السداد المحدد لفاتورة التصدير وطلب وقتاً إضافياً لتسديد المبلغ، يتوجب على حامل البوليصة عندئذٍ أن ينظر في هذا الطلب ويصدر حكماً تجارياً صائباً يعتمد على وقائع الحالة والظروف ذات الصلة. فإن اقتنع حامل البوليصة بأن تمديد تاريخ سداد الفاتورة هو الإجراء المناسب، على حامل البوليصة أن يحصل على الموافقة من “كريدت عُمان”، مقدماً بالتفصيل الأسباب التي تبرر هذا التمديد.

ماذا إن نشأت نزاعات مع المشتري بخصوص جودة المنتجات التي يتم شحنها؟

إذا أثار المشتري أي نزاع بشأن جودة السلع المصدرة، سوف يتم النظر في المطالبة بالتعويض عن الخسارة الناتجة حالما تتم تسوية النزاعات بطريقة ودية من قبل حامل البوليصة والمشتري، أو ما أن يحصل حامل البوليصة على حكم لصالحه من المحكمة المختصة في بلد المشتري.

متى يجب تقديم المطالبات إذا لم يتم سداد المدفوعات بسبب تأخير الصرف؟

حين لا يتم سداد المدفوعات بسبب تأخير الصرف، ينبغي رفع المطالبة لدى “كريدت عُمان” بعد انقضاء 6 أشهر من تاريخ إنجاز المشتري – بعد تسديد المبلغ بالعملة المحلية – مجمل الإجراءات المطلوبة لتحويل المبلغ إلى سلطنة عُمان. وحيث تنصّ “كريدت عُمان” على فترة انتظار أطول، فلا يمكن رفع مطالبة إلا بعد انقضاء تلك الفترة.

متى يجب على حامل البوليصة تقديم استمارة إعلان الإعسار؟

يجب إرسال إشعار إلى “كريدت عُمان” بمجمل الدفعات التي لم يتم استلامها في غضون شهرين من تاريخ استحقاقها، باعتمادة استمارة الإعلان عن المتأخرات. هذا ويجب إرسال الإعلان في العاشر من كل شهر أو قبله.

الاستردادات

ما هي نسبة الاسترداد التي حققتها "كريدت عُمان" من المطالبات التي دفعتها منذ إنشائها حتى الآن ؟

لقد استطاعت “كريدت عُمان” أن تسترد نحو 16% من جملة المطالبات التي دفعتها لحملة بوالصها منذ أن بدأت أعمالها حتى الآن. وتعتبر هذه النسبة متوافقة مع متوسط نسبة الاسترداد في وكالات ضمان الصادرات الناشئة الأخرى التي تتراوح ما بين 10% إلى 20%.

أي إجراء يُتوقَّع من حال البوليصة اتخذاه في حال عدم سداد أي فاتورة؟

يُتوقَّع من حامل البوليصة أن يتخذ الإجراءات الضرورية للتقليل من الخسائر المحتملة، كما يجب أن يكون أي إجراء يتّخذه ي هذا السبيل فورياً فعالاً.

ما هي تكاليف الاسترداد التي تُعتبر غير مقبولة؟

لا تساهم “كريدت عُمان” بأية تكاليف مترتبة فيما يتعلّق بتوسية النزاعات. كما أنها لا تساهم في أي تكاليف داخلية، ومصروفات إضافيةـ على غرار المصروفات الإدارية أو مصروفات السفر.

هل تقوم الوكالة بإجراءات الاسترداد حين يتم سداد المطالبة؟

بعد سداد المطالبة، يحق لـ”كريدت عُمان” استرداد ديونها. ولكن، وفي سياق ممارسة هذا الحق في بعض الحالات، من الطبيعي أن تطلب من حامل البوليصة الاستمرار في إجراء الاسترداد وفقاً للسبل المتفق عليها مسبقاً مع “كريدت عُمان” وبشرط توفير أي متطلبات أخرى إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

أي إجراء يتوجب على حامل البوليصة اتخاذه لدى استلام الاستردادات من المشتري؟

يجب تحويل مجموع عائدات إجراءات الاسترداد بالكامل وعلى الفور إلى “كريدت عُمان” من أجل تخصيصها. عندئذٍ، تخصص “كريدت عُمان” النسبة التي تم فيها تخصيص الخسارة الأصلية.

هل تساهم "كريدت عُمان" بتكاليف الاسترداد؟

نعم، تعيد “كريدت عُمان” لحامل البوليصة الرسوم القانونية التي دفعها للمحامين في بلد المشتري وبمبلغٍ يساوي نسبة قبول “كريدت عُمان” بالمسؤولية عن الدين. بالإضافة إلى ذلك، يتوجب على حامل البوليصة الحصول على الموافقة من “كريدت عُمان” من أجل المباشرة بأي إجراء قانوني في سبيل الاسترداد.

ماذا يُتوقّع من حامل البوليصة من أجل زيادة الاسترداد؟

يتوجب على حامل البوليصة أن يحرص على إطلاع “كريدت عُمان” بمجمل الخطوات التي يكون قد اتّخذها أصلاً في سبيل استرداد المبالغ فير المدفوعة. وتقترح “كريدت عُمان” أيضاً سبيلاً معيناً للاسترداد بناءً على تطوّر الحالة والظروف.

ما أن تسدد "كريدت عُمان" المطالبة، هل تتولى إجراءات الاسترداد؟

بعد تسديد مطالبةٍ ما، تحتفظ “كريدت عُمان” بالحق في تولي الإجراءات المرتبطة بالدين، إلا أنّها تطلب عادةً من حامل البوليصة المباشرة في إجراء الاسترداد باعتماد السبيل التي تكون “كريدت عُمان” قد أبلغته به ووافقت عليه، وذلك باعتبار أن المؤمَّن عليه هو الطرف المتعاقد مع المشتري فيما يتعلق بالمبيعات التصديرية المنجزة.

ماذا يتوقع من حامل البوليصة بخصوص الاسترداد ؟

يجب على حامل البوليصة إخطار “كريدت عُمان” بجميع الإجراءات المتخذة لاسترداد مبالغ الإعسار. سوف تساعد “كريدت عُمان” حامل البوليصة في إجراءات الاسترداد، وتقدم النصح له في بعض الإجراءات بناء التطور الحاصل مقابل الإجراء الذي يكون حامل البوليصة اتّخذه أصلاً. يجب على حامل البوليصة إتباع النصيحة التي تقدمها “كريدت عُمان”، بما يتوافق مع بوليصه ائتمان الصادرات.

ما هو دور حامل البوليصة في الاسترداد وتقاسم هذا الاسترداد ؟

تقع على عاتق حامل البوليصة مسؤولية متابعة إجراءات الاسترداد عن كثب وإبقاء “كريدت عُمان” على علم بهذه الإجراءات من وقت لآخر. وحين يتم استرداد أي مبلغ، فسيتم تقاسمه مع “كريدت عُمان” بحسب النسبة المئوية للخسارة الأصلية.

بعيداً عن تعويض حملة البوالص عن الخسائر التي لحقت بهم، هل تساهم "كريدت عُمان" في تكلفة الاستردادات؟ واذا كان كذلك، فما هي طبيعة التكاليف التي يتحملها حامل البوليصة؟

نعم ، تتحمل عادة “كريدت عُمان” الرسوم القانونية التي تدفع للمحامي الذي تم تعيينه لهذا الغرض بالإضافة إلى رسوم المحكمة في بلد المشتري، وذلك بحسب نسبة التزامها بإجمالي الدين المستحق بشرط أن تعترف “كريدت عُمان” بمطالبة الخسارة. الا أنها أيضاً لا تساهم في المصاريف الأخرى مثل: مصروفات السفر، ورسوم المدققين، وتكاليف الترجمة، وغيرها من النفقات العامة. وعلى الرغم من ذلك، كل فإن الوكالة غير ملزمة بالمساهمة في تكاليف الاسترداد، بحسب ما تنص عليه البوليصة. باعتبارك مؤمن عليه، عليك اخطار “كريدت عُمان” مقدماً بالرسوم القانونية المتفق عليها.

ما هو دور حامل البوليصة و"كريدت عُمان" فيما يخصّ استرداد المطالبة المدفوعة ؟

تقع على عاتق حامل البوليصة مسؤولية أولية وغاية في الأهمية تتمثّل بمتابعة إجراءات الاسترداد عن كثب وإبقاء “كريدت عُمان” على علم بهذه الإجراءات من وقت لآخر. وحين يتم استرداد أي مبلغ، فسيتم تقاسمه مع “كريدت عُمان” بحسب النسبة المئوية للخسارة الأصلية.

وفي حال وجود تكاليف استرداد، يجب تقديم دليلاً مستندياً على تكاليف الاسترداد التي تكبدها حامل البوليصة بموافقة “كريد عُمان” لتقوم هذه الأخيرة بتسديد تكاليف الاسترداد بنفس النسب المئوية التي تم بموجبها التقاسم بين “كريدت عُمان” وحامل البوليصة.

تمويـــــل ما بعد الشحــــــــــن

ما هي منافع خصم الفواتير لحملة البوالص المؤمن عليهم بموجب نظام تمويل بعد الشحن من "كريدت عُمان"؟

يتيح تمويل ما بعد الشحن لحملة البوالص تحسين وضع السيولة أو التدفقات النقدية لديهم حيث إنهم يحصلون على ما يحتاجون من تمويل من البنوك التجارىة عبر خصم ذمم صادراتهم المدينة وفقاً لمعدل فائدة ميسرة يتم الاتفاق عليه مع “كريدت عُمان” والبنوك التجارية العاملة في البلد.

ما الذي قد تفعله "كريدت عُمان" في حال واجه حامل البوليصة صعوبات في خصم فواتير التصدير مع البنوك التجارية التي أبرمت معها "كريدت عُمان" مذكرة تفاهم بهذا الشأن؟

لدى استلام إشعارٍ من حامل البوليصة بهذا الخصوص، تتصل “كريدت عُمان” بالبنك المعني للتحقق من سبب عدم خصم الفواتير المؤمن ائتمانها بموجب البوليصة ومن ثم تسعى لمساعدة حامل البوليصة. وفي بعض الأحيان، قد تعتمد البنوك قيوداً على منح حامل البوليصةتسهيلات ائتمانية أخرى نظراً للتسهيلات السابقة لديه أو لدى بعض البنوك الأخرى التي تربطها بها نزاعات قانونية.

كيف يمكن أن تؤدي البنوك دوراً أكبر في عملية تعزيز الخدمات التي تقدمها "كريدت عُمان" لحملة البوالص؟

وقعت “كريدت عُمان” مذكرات تفاهم مع معظم البنوك التجارية العاملة في سلطنة عمان في إطار برنامج التمويل ما بعد الشحن الذي بموجبه، يمكن لحملة البوالص المؤمن ائتمانهم خصم فواتير التصدير لدى البنوك التجارية مقابل معدلات فائدة تفضيلية، وبالتالي تقليل تكلفة التمويل ما بعد الشحن. كما يمكن لـ”كريدت عُمان” أيضاً إصدار ضمانات ائتمانات تصدير ما قبل الشحن لتصبح البنوك قادرة على توفير التمويل في مرحلة ما قبل الشحن لتلبية احتياجات حملة البوالص من حيث رأس المال العامل. بالإضافة إلى ذلك، تتيح “بوليصة ائتمان الصادرات المستندية” التي تقدمها “كريدت عُمان” للبنوك التجارية في سلطنة عُمان إصافة تأكيدٍ على خطابات الاعتماد غير القابلة للإلغاء بعد حصولها على ضمانة “كريت عُمان” من أجل حمايتهم من مخاطر عدم الدفع بخطاب اعتماد غير قابل للائتمان صادر عن بنك المستورد. وبالتالي، ستؤدي هذه المنتجات المقدمة للبنوك التجارية في سلطنة عمان دوراً كبيراً في تشجيع تأمين الصادرات وتعزيزه.

ما هي الإجراءات التي يتوقع منك البنك اتخاذها للحد من الخسائر؟

(1) يتوجب عليك بذل العناية الواجبة والمعقولة واتّخاذ مجمل التدابير العملية، بما في ذلك أي تدابير قد نطلبها منك من أجل تجنب الخسارة أو الحد منها، ونحن لن نكون مسؤولين عن أي خسارة في حال فشلت في اتّخاذ هذه التدابير العملية جميعها بهدف تجنب الخسارة أو الحد منها في غضون فترة زمنية معقولة اعتباراً من تاريخ علمك بحدوث السبب الذي أدى إلى الخسارة أو بوقوع أي حدث من المرجح أن يؤدي إلى خسارة؛

(2) يتوجب عليك أن تبلغ “كريدت عُمان” خطياً ومباشرة فور معرفتك بحدوث أي سبب يؤدي إلى خسارة، أو وقوع أي حادثة من المرجح أن تؤدي إلى خسارة، أو لدى معرفتك بأن البنك المصدّر عاجز عن دفع ديونه لدى استحقاقها أو أنّ البنك المصدّر يواجه صعوبات مالية.

(3) يجب عليك تزويدنا بمجمل المعلومات والمستندات التي قد نطلبها.

كيف يمكن لبوليصة تأمين الائتمان أن تساعد في جمع التمويل؟

تقرّ عادةً البنوك التجارية ببوليصة تأمين الائتمان على أنها شكل قيّم من الضمانة الإضافية. فعند الضرورة، يمكن أن يتنازل حامل البوليصة عن المنافع التي توفرها البوليصة للبنك الممول مما يسمح لـ”كريدت عُمان” بسداد المطالبات إن وجدت مباشرة للبنك. وبالتالي، قد يستفيد حامل بوليصة تأمين الائتمان من تسهيلات مالية محسّنة بنسب فائدة أقل نسبياً.

بوليصة التأمين على الدفعة المسبقة

ما هي المخاطر التي تغطيها بوليصة التأمين على الدفعة المسبقة (APIP)؟

تشمل المخاطر التي تغطيها البوليصة عجز المورد عن إعادة الدفعة المسبقة المؤمن عليها ضمن فترة التقصير عن الدفع المطوّلة، وذلك في حال عدم وفاء المورد بشروط العقد التجاري.

ما هي الدفعة المسبقة؟

إنها الدفعة المسبقة أو سلسلة الدفعات المسبقة التي يسددها المؤمَّن عليه لمورد المؤمَّن عليه قبل الوفاء بموجب تسليم البضائع أو تقديم الخدمات، بموجب الأحكام المنصوص عليها في عقدٍ قابل للتنفيذ قانوناً ومبرم بين المؤمَّن عليه ومورده.

ما هو المورد؟

المورد هو الكيان الذي سدد له المؤمَّن عليه دفعة مسبقة عن السلع أو الخدمات التي سيتم توفيرها بموجب العقد.

الموردون هم حصراً الشركات التي توافق شركة التأمين عليهم بموجب قرار سقف الائتمان، مع استبعاد الكيانات التالية:

  • أي كيان سيادي (على غرار ملك)، أو دولة، أو حكومة أو إدارة حكومية أو أي شركة تحصل على 50% على الأقل من تمويلها من أموال حكومية أو عامّة، ما لم توافق شركة التأمين خطياً على خلاف ذلك
  • ي شركة يرتبط بها مالياً المؤمَّن عليه أو أحد مديريه، أو أعضائه، أو موظفيه أو شركاه.

ما هو سقف الائتمان؟

أحكام الائتمان المتفق عليها والحد الأقصى من القيمة النقدية التي قد تكون بخطر لدى المؤمن عليه عند أي نقطة زمنية مع كل مورد.

ما هو تاريخ الاستحقاق؟

انقضاء الفترة أو التاريخ أو التواريخ المحددة في العقد التجاري والتي يجب التقيد بها لتسليم السلع أو توفير الخدمات؟

ما هو تاريخ الخسارة؟

إن تاريخ الخسارة لكل سبب خسارة هو كالتالي:

  • في حال تقصير مطوّل في الدفع، يعني تاريخ الخسارة تاريخ انقضاء فترة التقصير عن الدفع المطولة (والتي تساوي عادةً 4 أشهر أو 120 يوماً اعتباراً من تاريخ الاستحقاق الأصلي)، أو حيث لا يتم تقديم استمارة المطالبة بموجب الأحكام والشروط المنصوص عليها في البوليصة، فيعني تاريخ الخسارة التاريخ الذي تنقضي فيه فترة التقصير عن الدفع المطولة بعد التاريخ الذي استلمت فيه شركة التأمين إشعار المؤمَّن عليه بالتقصير في إعادة الدفعة المسبقة.
  • في حال إعسار المورد، يحلّ تاريخ الخسارة بعد انقضاء 30 يوماً على تقديم المستندات التي تثبت إعسار المورد.

ما هي الدفعة المسبقة المؤمَّن عليها؟

فيما يلي شرحٌ للدفعة المسبقة المؤمَّن عليها:

  • الدفعة المستحقة للمؤمَّن عليه من قبل الموردين مقابل السلع التي يجب تسليمها أو الخدمات التي يجب توفيرها بموجب العقود التجارية المبرمة من قبل المؤمن عليه المسمى في الملحق
  • التكاليف التي يدفعها المؤمن عليه بموافقة شركة التأمين في محاولة للتوصل إلى قيام موردي المؤمن عليه بإعادة دفعة مسبقة
  • التكاليف التي يدفعها المؤمن عليه بموافقة شركة التأمين من أجل استعادة السلع بعد تقديم المؤمن عليه مطالبة
  • التكاليف التي يدفعها المؤمن عليه لوكيل بموافقة شركة التأمين لمحاولة إعادة بيع السلع التي أعيد تحصيلها من مورد ما بعد تقديم المؤمن عليه مطالبة

ما هي الأمور المستثناة من الدفعة المسبقة المؤمَّن عليها؟

  • أي فائدة على الدفعة المسبقة أو كلفة إضافية
  • أي خسارة ناتجة عن حرب، أو أعمال عدائية، أو اضطرابات أو أي حادثة أو أحداث مماثلة وحيث تؤدي هذه الحادثة أو الأحداث إلى تخلّف المورّد المؤمن عليه أو الموردون المؤمن عليهم عن إعادة الدفعة المسبقة المؤمَن عليها بموجب هذه البوليصة
  • أي حادث يؤدي إلى انفجار نووي أو تسرب إشعاعي
  • أي دفعة مسبقة تكون أو قد تكون مغطاة بموجب أي تأمين آخر في حال قيام هذه البوليصة
  • الخسارة الناتجة عن التأخير في تحويل الأموال إلى البلد من خلال النظام المصرفي أو الخسائر الناتجة عن التغييرات في أسعار صرف العملات الأجنبية
  • الخسارة الناتجة عن عدم قابلية إنفاذ موجب إعادة الدفعة المسبقة قانوناً بموجب العقد التجاري
  • أي دفعة مسبقة تُسدَّد للمورّد بعد تقديم مطالبة في ما يتعلق بذلك المورد ما لم توافق شركة التأمين على خلاف ذلك
  • العقوبات التعاقدية أو التي تأمر بها محكمة، وكلفة التحصيل، والضرر اللاحق بالمؤمن عليه نتيجةً لإلغاء معاملة لأي سبب من الأسباب أو عدم الوفاء بها، وذلك إن ودياً أو بموجب حكم صادر عن محكمة.

ما هو المبلغ المؤمن عليه بموجب هذه البوليصة؟

مجموع الدفعات المسبقة التي تم تسديدها أو دفعها للمورد

ناقص

  • قيمة السلع التي تم تسليمها أو الخدمات التي تم توفيرها بموجب العقد التجاري
  • قيمة مجمل الدفعات والتعويضات وفائدة التقصير التي تم استلامها وغيرها من الضمانات المنجزة
  • قيمة السلع التي تم استلامها أو المدعومة التي تم بيعها والمخفّضة حتى تكاليف البيع
  • قيمة المنافع الأخرى التي حصل عليها المؤمن عليه فيما يتعلق بفسخ العقد التجاري من قبل المورد.

متى يجب على المؤمن عليه أن يبلغ عن عدم إعادة تسيد الدفعة المسبقة؟

  • في حال التقصير عن الدفع المطول، في غضون 60 يوماً من تاريخ إعادة الدفعة المسبقة المنصوص عليه في العقد التجاري في حال خرق العقد التجاري من جانب المورد
  • في حال الإعسار، في غضون 10 أيام من تاريخ العلم بإعسار المورد المشمول في التغطية
  • بالنسبة إلى شيك مرتجع، في غضون 15 يوماً من تاريخ ارتجاع الشيك في حال عدم صرفه
  • في حال إلغاء المؤمن عليه سقف الائتمان أو تعليقه، وعجز المؤمن عليه عن إعادة تحصيل دفعة مسبقة مستحقة، في غضون 20 يوماً من التاريخ المذكور في العقد التجاري.

متى يتوقّف المؤمن عليه عن تسديد الدفعات المسبقة لمورده؟

  • في حال التقصير عن الدفع المطول، في غضون 60 يوماً من تاريخ خرق بند إعادة الدفعة المسبقة المنصوص عليه في العقد التجاري
  • في حال الإعسار، فور علم المؤمن عليه بإعسار المورّد الذي يدين له بالدفعة
  • بالنسبة إلى شيك مرتجع، على الفور بعد انقضاء 10 أيام من تاريخ ارتجاع الشيك في حال عدم صرفه
  • عندما يلغي أو يعلّق المؤمن عليه سقف ائتمان

ما هو الجدول الزمني المحدد لتقديم المطالبة؟

  • في حال التقصير عن الدفع المطول، في غضون 90 يوماً من تاريخ إعادة الدفعة المسبقة المنصوص عليه في العقد التجاري في حال خرق العقد التجاري من جانب المورد
  • في حال الإعسار، في غضون 20 يوماً من تاريخ علم المؤمن عليه بإعسار المورّد
  • في حال إلغاء المؤمن عليه سقف الائتمان أو تعليقه وعدم تحصيل المؤمن عليه الدفع المسبقة المستحقة في غضون 30 يوماً من التاريخ المذكور في العقد التجاري

ما هو الجدول الزمني المحدد لتسديد "كريدت عُمان" قيمة المطالبة للمؤمّن عليه؟

تدفع “كريدت عُمان” قيمة المطالبة عن دفعة مسبقة مؤمن عليها في فترة أقصاها 30 يوماً اعتباراً من التاريخ الأقرب من بين التواريخ التالية:

  • في حال التقصير عن الدفع المطول، عندما يستلم المؤمن عليه استمارة مطالبة المؤمن عليه بما في ذلك مجمل المعلومات والمستندات التي تحتاج إليها شركة التأمين من أجل تقييم مدى المطالبة. على الرغم من ذلك، لا يتم تسديد أي دفعة قبل تاريخ الخسارة بما في ذلك مجمل المعلومات والمستندات التي تحتاج إليها شركة التأمين، وتأكيد الدفعة المسبقة من ممارس الإعسار أو من أي وكيل آخر مخول. على الرغم من ذلك، لا يتم تسديد أي دفعة قبل تاريخ الخسارة.
  • انقضاء 6 أشهر من تاريخ العجز عن إنفاذ حكم قضائي صادر ضد المورد لصالح المؤمن عليه